راء و ميم

راء و ميم في سين و جيم عن النصارى و المسلمين

Monday, January 10, 2005

بعض المصطلحات: الإكليروس والعلمانيّون في الكنيسة القبطيّة

العلمانيّون الأقباط؟

كلّ مسيحيّ أرثوذكسيّ هو علمانيّ لو لم يكُن من رجال الإكليروس (رجال الدين) ولا الرُهبان.
الإكليروس
Clergy
هم ثلاث فئات:
١) الأساقفة(والمطارنة): هم بمثابة الوزراء والمحافظين داخل الكنيسة-إن جاز التعبير، وهم كهنة لكنّهم أيضاً يتولّون الأمور التنظيميّة ويشرفون على الكنائس ويتابعون عمل القسوس ويراقبون سلوكهم. الأساقفة حالياً كلّهم من الرهبان غير المتزوّجين، ولكن هذه ليست قاعدة.
٢) القسوس (والقمامصة): وهؤلاء هم الذين يقيمون الصلوات في الكنائس ويتابعون رعاية الشعب المسيحيّ في حيّهم أو قريتهم وأكثرهم من المتزوّجين لكنّ بعضهم أيضاً من الرُهبان.
٣) الشمامسة: هؤلاء يعملون بوظائفهم كالمُعتاد، وهم يشاركون الكهنة (من القسوس أو الأساقفة) في إقامة الصلاة. بعض الشمامسة وظيفتهم إعداد مكان الصلاة وبعضهم مهمّتهم تلاوة الكُتُب المقدّسة أثناء الصلاة.

كلّ ما عدا ذلك فهم العلمانيّون. العلمانيّون هم بقيّة المسيحيين: بعضهم له دور بارز في الكنيسة، فبعضهم مرنّمون في الكنيسة، وبعضُهُم يعلّمون الصغار مبادئ الدين، وبعضهم يعتتنون بنظافة المباني التابعة للكنيسة، وبعضُهم يهتمّون بالأنشطة المختلفة الثقافيّة والرياضيّة والفنيّة، ثم هناك علمانيّون لم يدخلوا كنيسةً أبداً.
هذا مهمّ لفهم المعاني المختلفة لمصطلح العلمانيّة؛ فحين نشأ الفكر السياسيّ العلمانيّ في أوروپا كان يهدف لأن يكتفي رجال الدين بالشئون الدينيّة تاركين الحُكم وخلافه للعلمانيّين، في وقتٍ كان فيه للباباوات والأساقفة نفوذ كبير. ومن هُنا صار للعلمانيّة معنيان: المسيحيّون غير المتخصّصين في الدين والمفكّرون أو السياسيّون الداعون لفصل الدين عن الدولة.
(laity and secularity)

فهم معنى العلمانيّة أيضاً هام لفهم دور المجلس المليّ الذي يُعتبر الكيان الديمقراطيّ في الكنيسة المصريّة التي تُدار شئونها بالنظام البطريركي (الأبويّ)، وهو يضمّ عدداً مُنتخباً من الأقباط، ودوره يختلف حسب الحقبة الزمنيّة، حيثُ أنّه حالياًَ على وفاق تام مع القيادة الكنسيّة الدينيّة، بينما كاد في عُصور سابقة أن يكونَ بديلاً لها في تمثيل الأقباط لدى الدولة.
ـ

1 Comments:

Blogger Prometheus said...

شكرا جزيلا لك
استفدت كثيرا مما كتبته. فهم هذه المصطلحات مهم جدا لانه يعيننا بطريقة افضل على فهم الاخر خاصة ان كان اخا لنا في الوطن والمصير مثلما هو حال الاخوة المسيحيين.
تحياتي لك

6/19/2005 8:22 PM  

Post a Comment

<< Home

eXTReMe Tracker